breadcrumb

مميزات مواقع الوورد بريس

بالتأكيد قد سمعت عن موقع ووردبريس (WordPress) من قبل، وربما يكون هذا هو السبب الذي دفعك للبحث عن مميزات مواقع الوورد بريس لذلك فيما يلي ستتعرف على ماهية موقع ووردبريس، وما هي مميزاته الفريدة، وما تحتاجه لإنشاء موقع ووردبريس الخاص بك، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات المثيرة عن هذه المنصة.

مميزات مواقع الوورد بريس

ووردبريس (WordPress) هو المنصة الإلكترونية الأفضل والأكثر شهرة المتاحة على الإنترنت لإنشاء مواقع الويب المتنوعة، يعمل ووردبريس كنظام إدارة محتوى إلكتروني (CMS) مفتوح المصدر، مما يتيح لك تعديل الملفات والمحتوى الخاص بموقعك بسهولة.   بصورة بسيطة، يمكنك استخدام ووردبريس حتى إذا كنت مبتدئًا في عالم التطوير، فهو منصة متعددة المنصات ومجانية تمامًا، يمكنك إنشاء محتوى متنوع بواسطته، سواء كان ذلك عبارة عن مدونة، متجر إلكتروني، موقع أخبار أو حتى موقع يقدم خصومات وكوبونات، كما يوفر العديد من القوالب الاحترافية وخدمات الاستضافة المتقدمة.   يتم تصميم ووردبريس باستخدام نظام قواعد البيانات MySQL ويتم برمجته بلغة PHP، وهما التقنيتان الأكثر شيوعًا واستخدامًا في إنشاء الأنظمة والمواقع المتنوعة على الإنترنت.   أحد أهم مزايا ووردبريس هو أنه يمكنك إنشاء وإدارة موقعك بسهولة حتى عبر هاتفك المحمول، يمكنك تعديل المكونات المختلفة وإضافة أو حذف ميزات ووظائف تناسب احتياجاتك، ولا يتطلب ذلك خبرة في البرمجة أو التصميم، يمكن للمبتدئين أيضًا القيام بتعديلات وإضافات على ووردبريس بسهولة.

منصة ووردبريس

في الواقع، منصة ووردبريس حققت شهرة واسعة وانتشاراً كبيراً بين مستخدمي مواقع الويب والمدونات، من خلال الأرقام والإحصائيات المذهلة التي قدمها العديد من الخبراء، وتشير إلى أن أكثر من 35٪ من أصحاب المواقع يفضلون استخدام ووردبريس في إنشاء مواقعهم ومدوناتهم الشخصية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يوجد معدل تحميل يتجاوز 200 ألف تنزيل يوميًا لتطبيق ووردبريس، وهذا يعني أن حوالي 55٪ من مستخدمي مواقع الويب قد قاموا بتنزيل ووردبريس وبدء التعلم والعمل عليه.   ويبرز أهمية ومزايا ووردبريس حقيقة أنه يتم إنشاء حوالي 500 موقع جديد يوميًا باستخدام المنصة، والعديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة تستخدم ووردبريس كمنصة أساسية لها، بما في ذلك موقع بي بي سي أمريكا وسوني ميوزك، كما يُذكر أن ووردبريس يدعم مجموعة واسعة من اللغات، حيث يتوفر بـ70 لغة متنوعة، وبين هذه اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها، هذا يمنحك فرصة دخول عالم كسب الأموال ومشاركة المحتوى من خلال أفضل منصة ويب على الإطلاق.

القوالب أو themes

القالب هو التصميم الخارجي لموقعك، يعكس شكل وتصميم الموقع بشكل يتناسب ويعكس المحتوى الذي تقدمه، في ووردبريس، هناك العديد من القوالب المجانية المتاحة، حوالي 4000 قالب مجاني، يمكنك تثبيت أي قالب يناسبك بسهولة من خلال لوحة التحكم في ووردبريس.   بالإضافة إلى القوالب المجانية، هناك أيضًا القوالب المدفوعة المتاحة في ووردبريس، إذا كنت ترغب في شراء قالب مدفوع، يمكنك ذلك بخطوة واحدة من خلال استخدام المتجر الشهير “ThemeForest”، يمكنك الاختيار من بين تشكيلة واسعة من القوالب المدفوعة التي تناسب احتياجاتك وتفضيلاتك.

اضافات ووردبريس Plugins

توجد أكثر من 55,000 إضافة متاحة في منصة ووردبريس، توفر هذه المنصة الرائعة العديد من الإضافات المجانية ومفتوحة المصدر التي يمكنك تثبيتها واستخدامها على موقعك بسهولة من لوحة التحكم في ووردبريس.   يمكنك استخدام الإضافات التي تحتاجها لإضافة وظائف ومزايا إضافية لموقعك الإلكتروني، على سبيل المثال، يمكنك استخدام إضافات مخصصة لضبط السيو وتحسين محركات البحث الخاصة بمدونتك، مثل إضافة Yoast SEO وغيرها، وجود مجموعة واسعة من الإضافات يمنحك حرية الاختيار وتخصيص موقعك بالطريقة التي ترغب فيها.

مميزات ووردبريس WordPress

إذا كنت تبحث عن منصة احترافية لبناء موقعك الخاص، سواء كان ذلك مدونة شخصية أو موقع للتجارة أو العمل، فإن ووردبريس هو الخيار الأمثل والأكثر شعبية بين المنصات الأخرى، يتميز ووردبريس بقدرته الكبيرة على إنشاء مواقع احترافية بطريقة بسيطة وسريعة، ويوفر ووردبريس ميزات فريدة للمحترفين ذوي الخبرة، وفي الوقت نفسه يوفر تلك الميزات للمبتدئين أيضًا:-

نظام العضويات

WordPress يقدم لك نظام عضويات شاملًا حيث يمكّنك من إنشاء عضويات جديدة على موقعك والتحكم في صلاحيات المستخدمين:-
  • المدير: يتمتع المدير بصلاحيات كاملة للتحكم الكامل في ووردبريس.
  • المحرر: يحصل المحرر على صلاحيات كاملة للتحكم في ووردبريس.
  • الكاتب: يمكن للكاتب نشر المقالات والملفات وتعديلها، والموافقة على تعليقات الزوار.
  • المساهم: يستطيع المساهم إضافة المقالات فقط وليس بإمكانه نشرها.

لوحة تحكم قوية

تحصل على تجربة التصميم باستخدام منصة ووردبريس التي توفر لك لوحة تحكم قوية لإدارة الموقع الخاص بك، بسهولة ويسر، يمكنك الوصول إلى لوحة التحكم المطورة المتاحة في ووردبريس دون الحاجة إلى أي مهارات برمجية.

تحديثات جديدة ومستمرة

تعمل منصة ووردبريس بنظام سكريبت مفتوح المصدر، مما يجعلها شديدة التطور والتحديث، يعمل العديد من المبرمجين والمطورين باستمرار على تطوير المنصة لضمان تحديثها بشكل مستمر.   ميزة كبيرة لنظام ووردبريس هي إمكانية التحديثات الآلية التي تحدث بطريقة آمنة، هذا يشمل تحديث القوالب وتوافر الإضافات المذهلة، مما يسهل على المستخدمين الاستفادة من الأدوات الجديدة والتحسينات التي تتاح بشكل منتظم.

إنشاء موقع ووردبريس

فيما يلي أهم الخطوات الأساسية في بناء موقع ووردبريس الخاص بك:-

الاستضافة Hosting

تعد خدمة الاستضافة أحد الخطوات الأساسية في بناء موقع ووردبريس، تتيح الاستضافة لك رفع الملفات على خادم الويب الذي يستضيف الموقع، تتوفر عدة أنواع من خدمات الاستضافة لووردبريس، بما في ذلك الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية وخوادم Vps، من حيث التكلفة، هناك خيار استضافة مجانية ولكنها تعتبر سيئة وقد تسبب مشكلات، ومع ذلك، يمكن استخدامها لأغراض التجربة فقط، بالمقابل، تتوفر خدمات استضافة مدفوعة توفر جودة أفضل وتتميز بالسرعة والكفاءة.

الدومين

يتطلب اختيار الدومين المناسب لموقعك على ووردبريس العناية والاهتمام، حيث يعكس اسم النطاق جودة ومحتوى الموقع، يُعَدّ الدومين أكثر من مجرد عنوان للموقع، إذ يسهل على الزائر الوصول إليه بسهولة من محركات البحث.   هناك العديد من الأمثلة للاختيار المناسب للاسم النطاق، مثل “webwiner،com”، حيث يُعد امتداد “،com” هو الأكثر انتشارًا عالميًا، هناك أيضًا امتدادات مثل “،org” و “،eg”.   لذلك، يجب اختيار أفضل موقع لحجز الدومين لشراء الاسم المطلوب والتأكد من أنه يعبّر عن محتوى الموقع ويكون قصيرًا وسهلًا ومفهومًا للزوار، كما يجب التحقق من أن الدومين غير مخالف ولا يتعارض مع سياسات الإنترنت، لتجنب أي ضرر يمكن أن يلحق بالموقع.    

ووردبريس أم بلوجر

موقع ووردبريس وبلوجر هما منصتين شهيرتين لإنشاء المدونات، تتميز منصة بلوجر بالحماية الممتازة ضد الاختراق وهي مجانية تمامًا ويمكنك إنشاء عدد غير محدود من المدونات، كما تتميز بسهولة التركيب وسرعة التصفح داخل المدونة، ومع ذلك، فإنها تفتقر إلى إضافات مثل ووردبريس ولا تمنحك الوصول إلى ملفاتك على الموقع، وتحتاج إلى تحديثات مستمرة.   أما منصة ووردبريس فتتمتع بميزاتها الفريدة، حيث يمكنك تخصيص واجهة المدونة واستخدام الإضافات المتنوعة، ورغم أنه غير مجاني تمامًا ويتطلب استضافة ونطاقًا وقوالب مدفوعة، فإنه يوفر أمانًا أعلى من بلوجر، لذلك عند اختيار المنصة المناسبة، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك الخاصة ومستوى خبرتك.   الوورد بريس هو نظام إدارة المحتوي الذي يستخدم لإنشاء المواقع والمتاجر الالكترونية و إدارتها بكل سهولة . وهو النظام أكثر النظم شعبية واستخداماً علي الإطلاق . حيث يمثل نظام الوورد بريس حسب الإحصائيات أكثر من 60% من مواقع الانترنت بسبب سهولة استخدامة حتي مع اقل الخبرة في التعامل مع المواقع الالكترونية .   مميزات نظام الوورد بريس : 1 – سهولة واجهة المستخدم : واجهة مستخدم مريحة تجعلها سهلة لأي شخص حتي مع قلة المهارات الفنية في انشاء و إدارة مواقع الويب 2 – الSEO : يتوفر في نظام الوورد بريس عدة مميزات والتي تساعد بشكل كبير في ظهور موقعك الالكتروني ((SEO . باستخدام الإضافات والأدوات والتي يمكن التعديل عليها بسهولة كبيرة 3 – دعم أنواع الوسائط المتعددة يدعم نظام الوورد بريس جميع أنواع صيغ الوسائط المتعددة مثل ( الصور بجميع أنواعها – PDF – ( video 4 – سهولة النشر : يمكنك نظام الوورد بريس من نشر المقالات والصفحات الخاصة بك بمنتهي السهولة حيث يمكن انشاء عدد لا نهائي من المقالات او الصفحات التي يمكنك ادراج المحتوي الخاص بك بها بالإضافة الي الوسائط المتعددة وبدون تأثير علي سرعة الموقع ومرونته 5 – الالتزام الكامل بالمعايير : كل جزء من الشفرات البرمجية التي تم إنشاؤها بواسطة ووردبريس تتوافق مع المعايير التي وضعتها رابطة الشبكة العالمية W3C. هذا يعني أن موقع الويب الخاص بك سيعمل في متصفح اليوم، مع الحفاظ على التوافق مع الجيل القادم من المتصفحات. موقع الويب الخاص بك هو شيء جميل، الآن وفي المستقبل.   الخاتمة : في الأخير الوورد بريس هو خيار مثالي لإنشاء المواقع والمدونات وغيرها بفضل سهولة الاستخدام والتخصيص و انتشارة الكبير يجعل له وجود مجتمعي كبير يساعد في التعامل مع النظام بسهولة كبيرة .

اترك تعليقاً